زلطة الرياضى

منتدى كلية تربية رياضية بنى سويف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن استخدام الطول كمؤشر لمهارتي الضربة الساحقة وحائط الصد في لعبة الكرة الطائرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مُساهمةموضوع: بحث عن استخدام الطول كمؤشر لمهارتي الضربة الساحقة وحائط الصد في لعبة الكرة الطائرة   الإثنين ديسمبر 14, 2009 12:09 pm

موضوع: استخدام الطول كمؤشر لمهارتي الضربة الساحقة وحائط الصد في لعبة الكرة الطائرة الخميس أكتوبر 29, 2009 3:02 pm

--------------------------------------------------------------------------------

1-1 المقدمة

الجهود المبذولة من قبل الباحثين المهتمين في الرياضة لتوصل الى الانجازات الرياضية الكبيرة ولقد شهدت جميع الفعاليات هذه الاهتمامات وكان الغرض الارتقاء في المجالات المختلفة وساهمة عدة علوم في تقديم المشورة وتدخلت الاختبارات والقياس واولت هذه العلوم اهتمامات في جوانب تشريحية او فيزيائية او غيرها وكانت القياسات الجسمية التي اعدها (ماثيوس) احدى المكونات الاساسية لمفهوم الياقة البدنية ( 31:7) تأخذ دورها في الفعاليات الرياضية المختلفة وتمثل لعبة الكرة الطائرة حيزا كبيرا في هذا المجال ويساهم الطول بشكل خاص والقياسات الاخرى بشكل عام في الارتقاء بمستوى اللعبه

2-1 المشكلة واهمية البحث

لقد اصبح من الاهمية اختيار المميزات البدنية المناسبة كأحد عوامل في ظروف اللعبة ( وليس قوانينها ) وبذلك اجريت العديد من الدراسات للتوصل الى العلاقة بين القياسات الجسمية والمستوى الرقمي وقد شملت هذه الدراسات مختلف الميادين الرياضية ونتجت عنها توصيات ففي الكرة الطائرة لم تعد الخطط غامضة على المدربين ولكون تفوق الاداء المهاري اصبح مهما ولقد ظهرت دراسات متعدد تهتم بطول اللاعبين كاحدى المميزات لهذه اللعبة ولكن هذه الدراسات كانت تعتمد على ارتفاع الشبكة والاهتمام بالطول دون ماينتج من ذلك مدلولات لاداء المهارات الاخرى كمهاراتي حائط الصد والضربه الساحقة يذكر (محمد صبحي حسنين 1979) ان هناك ارتباط بين القياسات الجسمية بالعديد من القدرات الحركية في الانشطة المختلفة (44:6) كما ان المستويات الدولية يمكن تحقيقها بالرياضيين الذين لديهم علاقة واضحة بين المواصفات الجسمية ...وبين المستوى الذي يحققه الفرد(37:1)

وبسبب الاهتمام المتزايد في هذه اللعبه فأن الباحثان سيقومان بدراسة تعتمد على بيانات حديثة (*) لاغراض التوصل الى تقنيات ومعاونة المعادلات الاحصائية لاثبات ذلك حيث يمكن الاعتماد على الوسائل الاحصائية في الوصول الى الانتقاء (67:5)

3-1 اهداف البحث :

1- التوصل الى معدلات احصائية لمؤشرات كلا من القفز لاداء مهارة الضربة الساحقة ومهارة الصد

2- توضيح شكل بياني لمؤشرات القفزتين مع صفة الطول

4-1 فروض البحث

1- تحقيق الطول ارتباطا اقوى مع الارتفاع لاداء مهارة الضربة الساحقة من الارتفاع لاداء مهارة الصد

2- يمتلك الشكل البياني لمؤشر الطول مع المهارتين قوة تفسيرية عالية

5-1 مجالات البحث

1- المجال البشري : المشتركون في نهائيات بطولة العالم لسنة 1991.

2- المجال المكاني : جامعة البصرة – كلية التربية الرياضية

3- المجال الزمني : 1994-1995 .



2- الدراسات النظرية

1-2 حائط الصد

مهارة دفاعية الغرض منها رد هجوم الفريق المنافس وذلك يرتبط لصد بالضربات الهجومية (62:4) .

ويمكن اداء هذه المهارة بلاعب واحد او بلاعبين او ثلاثة ويعد حائط الصد بلاعبين من اكثر الانواع انتشارا في الملاعب وتقسم طريقة الاداء الى (وقفة الاستعداد ، الوثب والدفع للاعلى ، لمس الكرة ، الهبوط )

2-2 الضربة الساحقة

مهارة هجومية الغرض منها احراز نقطة او ارسال . وتقسم طريقة اداء هذه المهاره الى ( الاقتراب ، الارتفاع والوثب ، الضربة الساحقة ، الهبوط ) وهناك طرق متعددة في اداء الضربة الساحقة



3- منهج البحث والاجراءات

1-3 منهج البحث

استخدام الباحثان المنهج الوصفي بطريقة المسح لملاءمته في حل مشكلة البحث

2-3 عينة البحث

تكونت عينة البحث من (36) لاعبا من اصل ( 179) لاعبا يمثلون (9)(**) دول كما هو موضح في الجدول رقم (1) وهم من المشاركين في نهائيات بطولة العالم لسنة (1991) . وقد تم اختيار عمديا لتطابق مواصفاتهم الجسمية مع لاعبي المنتخب العاراقي وبذلك تكون عينة البحث ممثلة (20%) من مجتمع الاصل

جدول (1)

يوضح مجتمع البحث والنسب المئوية والدول المشاركة

الدولة
ايطاليا
روسيا
هولندا
البرازيل
كندا
فرنسا
يابان
كوريا
امريكا
النسبة

العدد
5
2
1
2
5
4
7
6
4
36

النسبة
14%
6%
2%
6%
14%
11%
19%
17%
11%
100%


3-3 الادوات المستخدمة

الحاسوب ( لمعالجة البيانات في برنامج موحد لكل من معادلة الانحدار – والارتباط – والقوى التفسيرية)

4-3 الاجراءات المستخدمة

اولا :الاختبارات (176:3-177)

1- اختبار حائط الصد - القفز العمودي من الثبات لتأشير علامة الارتفاع على اللوحه

2- اختبار الهجوم – التحرك من خطوتين الى ثلاث خطوات لتاشير علامة الارتفاع على اللوحة

ثانيا : اختيار العينة

تم اختيار العينة حسب الاجراءات الاتية

1- تم تقسيم مجتمع الاصل الى فئات حسب القياسات الجسمية ( الطول )

2- اعطت هذه الفئات كل من

أ‌. الوزن

ب‌. الارتفاع لاداء مهارة الضربة الساحقة

ت‌. الارتفاع لاداء مهارة حائط الصد

3- تم اختيار الفئات الاولى والثانية كما موضح في الجدول رقم(2) وذلك لتطابق مواصفاتهم مع لاعبي المنتخب العراقي .

4- اعطي هذا الاختيار ( 36) لاعباً يمثلون ( 20% ) من العدد الاصلي

جدول (2)

يوضح الطول والعدد والنسبة المئوية

الفئات
العدد
النسبة%

175-179
3
2%

180-189
33
18%

190-199
97
54%

200-212
46
26%


5-3 الوسائل الاحصائية :

1- الوسط الحسابي

2- النسبة المئوية

3- الانحراف المعياري

4- معادلة الانحدار البسيط

5- معامل التحديد

6- معامل الارتباط



4- عرض ومناقشة نتائج البحث

من خلال معالجة البيانات المتوفرة لدى الباحثان تبين وكما هو موضح في الجدول (3) تبين .

جدول(3)

يوضح الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لمواصفات موضوع الدراسة

المؤشرات الاحصائية
الطول
الوزن
الضربة الساحقة
حائط الصد

الوسط الحسابي
185.06
79.40
328.52
313.50

الانحراف المعياري
3.57
5.29
9.87
15.86


ان الارتفاع في اداء مهارة الضربة الساحقة كانت اعلى في المعدل من الارتفاع لاداء مهارة حائط الصد بمقدار حيث بلغ الوسط الحسابي في ارتفاع اداء مهارة الضربة الساحقة (52, 328سم) فيما بلغ في اداء مهارة حائط الصد (50, 313 سم) وهــذا الفــارق يدل على ذلك اللاعب يرتفع بمقدار اكبر في اداء الضربة الساحقة وقد شذ عن ذلك لاعب ( كندي ) حيث ارتفع بمقدار ( 346 سم ) يقابله ( 341 سم ) لاداء الضربة الساحقة يعتقد الباحثان ان هذا الفارق يعود الى سبب فني في اداء الاختبارات.

ان هدف اللاعب الذي يؤدي الضربة الساحقة هو الوصول الى ارتفاع ( 350 سم ) يقابله (330 سم) للارتفاع في مهارة حائط الصد ( 178:3 ) وتمكن لاعب ايطالي من تخطي ذلك بمقدار ( 5 سم) ليصل الى ارتفاع ( 355 سم ) اي بفارق طول مقداره ( 166 سم ) وهذا الرقم يفوق احدث مصدر للبيانات قيد للدراسة حيث اعد فريق ( المانيا الغربية ) صاحب اعلى قفزة لـ( 131 سم ) لاداء مهارة الضربة الساحقة ( 177:3 ) .

عند استخدام الوسيلة الاحصائية ( للانحدار البسيط ) تبين للباحثين ان المعادلة المستنتجة لاداء الضربة الساحقة هي :

الارتفاع لاداء الضربة الساحقة= (2,35 × الطول) - 106,37

اما المعادلة المستنتجة لاداء مهارة حائط الصد فكانت بالشكل الاتي :

الارتفاع لاداء مهارة حائط الصد= (3,12 × الطول) - 263,89

وبعد تطبيق المعادلات بجميع الاطوال ( 178 سم ـ 189 سم ) تبين وكما موضح في الجدول رقم ( 4 ) ان جميع النتائج المستحصلة كانت ضمن المؤشرات الصحيحة للمصادر .

جدول(4)

يوضح المديات القياسية المستنتجة من المعادلات

المدى
الطول
الارتفاع للصد
الارتفاع للضربة الساحقة

القيمة الناتجة
فرق الارتفاع
القيمة الناتجة
فرق الارتفاع

اقل
178
291
113
312
134

اعلى
189
326
137
338
149


وللتاكد من النتائج السابقة احصائيا فقد استخدم الباحثان اسلوب لبقوة التفسيرية او معامل التحديد ( R2 ) لتفسير كفاءة المعاداتين وتبين ان ( 96% ) من الحالات في اداء مهارة الضربة الساحقة تفسيرها مواصفات الطول ونتجت من ذلك قوة ارتباط بمقدار ( 98,. ) وهي قيمة عالية وموجبة يدعو الباحثين الى الاعتقاد بنجاح اسلوب انحدار في وضع دالة مناسبة للاختبار , اما القوة التفسيرية لمهارة حائط الصد فقد بلغت ( 40% ) وهي قيمة مقبولة اذ تعطي ارتباطا مقدارها ( 63,. ) تكون معنوية بدرجة ثقة ( 95% ) حيث تفوق القيمة الجدولية البالغة ( 36,. ) وعليه تم تصميم الشكل رقم ( 1 ) للاستدلال بمؤشر الطول على الارتفاعات المطلوبة .



شكل رقم(1)

يبين الطول والارتفاع الواجب لكل من المهارتين



ويرى الباحثان لانخفاض قيمة القوة التفسيرية ومعامل الارتباط لمهارة حائط الصد عدة اسباب منها ان مهارة حائط الصد تعتمد على غموض خطة الهجوم للفريق المنافس وعلى المفاجئة والقفز من الثبات وحائط الصد بكلتا الذراعين أي عدم استطاعة اللاعب من رفع احدى الكتفين على الاخرى في حين يعتمد الهجوم على خطة مدروسة ويحدث بالاقتراب ثم القفز ويؤدي بالذراع واحد مما يرجح ارتفاع مستوى احدى اللكتفين على الاخرى وتشمل مسافة الاقتراب تتراوح بين ( 2 ـ 4 م ) ( 52:4 ) وبذلك فان اللاعب في اداءه للضربة الساحقة يعتمد على طول طريق التعجيل في مرحلة الاقتراب ( التسارع ) كما ان اللاعب المهاجم يمثل طرفا واحدا لديه لاي طريقة تتناسب مع قدراته وامكانتياته فيما يرتبط حائط الصد بالهجوم ويكون في احيان كثيرة للاعبين ولقد اشارت احدى الدراسات الى ان ( 72% ) من حالات حائط الصد تؤدي باللاعبين ( 62:4 ) وبذلك فان اداء مهارة حائط الصد يتطلب دراسة طرفين هما الخصم والزميل ويعزز ما ذهب اليه الباحثان كبر الانحراف المعياري لمهارة حائط الصد الموضح في الجدول رقم ( 3 ) وبذلك تتحقق جميع الفروق .



5- الاستنتاجات والتوصيات:

1-5 الاستنتاجات

1- معادلة الارتفاع المطلوب لاداء الضربة الساحقة = (2,35 × الطول) - 106,37

2- معادلة الارتفاع المطلوب لاداء حائط الصد = (3,12 × الطول) - 263,89

3- تفسر مهارة الضربة الساحقة كمتغير تابع ل(96%) من حالات زيادة الطول)

4- تفسر مهارة حائط الصد كمتغير تابع ل(40%) من حالات زيادة الطول

5- تمكن لاعب (ايطالي) من تخطي حاجز (350سم) في الضربة الساحقة بمقدار (5 سم)0



2-5 التوصيات

1- اعتماد الشكل رقم (1) لاغراض الاستدلال على الارتفاعات المطلوبة لاداء مهارتي الضربة الساحقة وحائط الصد0

2- اعتماد المعادلتين في حالة عدم توفر الشكل البياني 0

3- الاستمرار باجراء البحوث للبطولات القادمة و مقارنتها بنتائج هذا البحث0

4- ضرورة اهتمام المصادر و المدربين بنتائج هذا البحث0



المصادر

1- السيد عبد المقصود: نظريات التدريب الرياضي ,ج1: دا ربور سعيد الاسكندرية ,1977

2- دوفينيك سالفاتور : الاحصاء والاقتصاد القياسي ,سلسلة ملخصات, دار ماكجرو هيل للنشر 1983

3- ريسان خريبط وعبد الزهرة حميدي , الكرة الطائرة للمستويات العالية , مطابع التعليم العالي –العراق 1990

4- سعد محمد قطب ولؤي غانم سعيد :الكرة الطائرة بين النظرية و التطبيق , مطابع جامعة الموصل , 1985

5- عبد علي نصيف واخرون : استخدام الاساليب الاحصائية (لتوضيف اختبارات اللياقة البدنية للقبول في كلية التربية الرياضية جامعة بغداد) بحوث المؤتمر العلمي الرياضي الرابع لكليات التربية الرياضية في العراق 0 مطبعة التعليم العالي ،الموصل ،1988

6- محمد صبحي حسنين :تقويم القياس في التربية البدنية ،دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1979

7- وديع ياسين التكريتي وياسين طه محمد الاعداد البدني للنساء , دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل ،1987



8-david R.anderson .etcl , statistics Concepts and Applieations. west publishing company . 1986

9-Word leaguegl final Report FiVB ,1991 tau sanne, Switzerland
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zalata.lifeme.net
 
بحث عن استخدام الطول كمؤشر لمهارتي الضربة الساحقة وحائط الصد في لعبة الكرة الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زلطة الرياضى :: اكاديمية الكرة الطائرة-
انتقل الى: